~¤ô_ô¤~`منتدى نبـض الملائكـة`~¤ô_ô¤~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
~¤ô_ô¤~`منتدى نبـض الملائكـة`~¤ô_ô¤~
::
¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© المنتــــدى الــــعــــام ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
::
كوكتيــــــــل النبــــــــض العــــــــامـ
هل تريد ان تكون محاورا عريقا؟؟؟ادخل
5 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
al jeneral
مــــلاك فضــي
العمر
:
43
تاريخ التسجيل
:
25/10/2008
عدد المساهمات
:
107
أعلام الدول
:
مزاجك اليوم
:
الهواية
:
المهنة
:
نقاط
:
42
الأوسمة
:
موضوع: هل تريد ان تكون محاورا عريقا؟؟؟ادخل
يناير 27th 2009, 10:31 pm
هل تريد أن تكون محاوراً من الطراز الأول ؟
هل تريد لموضوعك الذي تطرحه أن تكون له قيمة ؟
هل تريد أن يستمع الآخرون لكلامك ويقدروه ويقدرونك؟
هل تريد أن تفيد غيرك بقناعاتك التي تراها صحيحة بأدلة تعلمها ؟
تابع معي هذا الطرح ووافقني فيه أو اختلف معي : ـ
بل تحدث في شأن جماعي أو ظاهرة عامة تخص شرائح عريضة
ولابد لك قبل أن تبدأ في الحديث عن موضوع أن تطلع على مختلف ماورد فيه من آراء
وليكن في ذهنك الإجابة على ذلك السؤال واضحاً : ماذا أريد ؟
( من الكتاب والسنة وآراء المفكرين )
القارئ وينشطه ويحفز القارئ للاندماج معك في الموضوع ومتابعتك في الطرح
بأن تحكم على رأيك أنه صواب ومادونه خاطئ
لمتابعة الموضوع والتعاطي معه ويبسط الفهم لذوي المشارب المختلفة
لهم صحة ماتقول دون تعصب ولاحمية
ليس له قيمة فكرية على الإطلاق
فربما أحسن الكاتب اختيار عنوان موضوعه أدى إلى تهافت القراء عليه
فكرتك كلما سهل على القارئ الاقتناع بها
( الأدب للأدب ) أو : ( الفن للفن )
بل يتكاملان ويصلان كليهما للصواب في نهاية الأمر
لامن صحة رأيك لتدعمه لتثبت به خطأ رأي الآخرين
لاتتفق معه في أساس ثابت تنطلقان منه في حواركما
ورأي غيرك الصواب وقد يحتمل الخطأ
ثم عد إليه من طريق آخر لعله يقتنع
1 ـ لاتتحدث في حادثة فردية لأن بمرورها تسقط أهمية الموضوع والاهتمام به
2 ـ لابد أن تكون ملم بالموضوع الذي تتحدث عنه من كافة جوانبه ولاتتحدث فيما ليس لك به علم
3 ـ حدد وجهة نظرك من الموضوع بوضوح تام قبل أن تبدأ في الحديث عنه
4 ـ استعد كيف تدعم وجهة نظرك هذه بالأدلة العقلية : ( البراهين ) والأدلة النقلية :
5 ـ أحسن عرض موضوعك بطرق مشوقة للقارئ وياحبذا لو كانت استفهامية فالسؤال يستثير ذهن
6 ـ فلتترك للقارئ مساحة كبيرة يفكر فيها ويعمل فيها عقله ولاتصادر رأيه مسبقاً
7 ـ حاول انتزاع الملل في تناول الموضوع بأن تدعم كل فقرة من فقراته بأمثلة فالتمثيل يحفز القارئ
8 ـ استعد لمواجهة المناورات من الذين لايقتنعون بفكرتك كيف ستحاجهم ؟ لتثبت
9 ـ فلتعلم أن الموضوع بلا فكرة رئيسية تحوي هدفاً تريد الوصول إليه
10 ـ إن فكرة الموضوع وهدفه تبدأ من العنوان واختيار العنوان هام جداً
11 ـ فلتعلم أن للفكرة وسائل لتبليغها وكلما اخترت الوسيلة المناسبة لتوصيل
12 ـ القالب الأدبي ليس هدف في ذاته إنما هو وسيلة لوضع فكرتك فيه فليس هناك مايدعى :
13 ـ فلتكن على قناعة بأنه قد يكون هناك رأي ورأي آخر وكليهما صحيح لايتعارضان
14 ـ حاول أن تنطلق من رأي الآخر لتفنده وصولاً منه لصحة رأيك
15 ـ لابد من وجود نقطة أساس تنطلق منها أنت ومن يحاورك ونصيحة لاتحاور من
16 ـ إن من آداب الحوار أن تكون على قناعة تامة بأن رأيك قد يكون الخطأ وهو يحتمل الصواب
17 ـ إذا وجدت أن الحوار مع الآخر وصل إلى طريقٍ مسدود لاتستمر بل اصبر لبعض الوقت
18 ـ إذا سدت بينك وبين من يحاورك السبل لعناده دع حواره :
" وأعرض عن الجاهلين "
فقد بلغت رسالتك وسيأتي من يقرأها ويتفهمك ويقتنع بك وبرأيك
وابغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون يوماً حبيبك
ولاتحقرن من شأنهم أو شأن آرائهم أو شأن فكرهم لعلك تكون أنت المخطئ
إنما هو من اختلاف المشارب والاتجاهات في الحياة والتربية
فسوف تكون تلك العودة من مقومات عظمتك لامن نقاط ضعفك
فدع له الفرصة كاملة ليقول مايريد ولاتلاحق على رأيه لتصادره
فلن يظهر ذلك الأسلوب الحقيقة أبداً
فيهوي بك الغرور من حيث لاتشعر
ماتقول بدون سند من دليل عقلي أو نقلي
فإنك إنما تريد إظهار الحقيقة لا الانتصار لنفسك
وربما الود بينكما قادكما إلى أن تصلا للحق المراد
19 ـ إذا أردت أن تنتقد من يحاورك فانتقده في دعابة ومرح حتى تترك له مساحة للعودة إليك
20 ـ أظهر حبك للآخرين واحترامك لهو ولآرائهم ولو كانت خاطئة من وجهة نظرك
21 ـ ظن دائماً أن الاختلاف بينك وبين من يحاورك ليس متعمداً بل عن غير قصد
22 ـ لاتجادل في حق أبداً وارجع لمن له الحق ممن ناقشوك وانزل عن رأيك لرأيه
23 ـ كن وهدفك هو الوصول للحق لإثباته لاإثبات رأيك فقط ولو عز عليك
24 ـ اعلم بأن الحقيقة ستظهرها أنت ومن يحاورك فأنتما شركاء في ذلك
25 ـ لاتستهن بقدرات من يحاورك وأعد لحواره عدته ولاتعاظم من شأن قدراتك
26 ـ إذا لم يكن معك دليل على صدق ماتقول عد للبحث عنه ولاتجادل في إثبات صحة
27 ـ فليتسع صدرك لمن يحاورك وتجمل بالحلم على من يتهجم عليك وتحلى بالأناة
28 ـ لاتبغض من يحاورك أبداً فالاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية
29 ـ استمع لقول الرسول الكريم :
" عاملوا الناس على قدر عقولهم " وطبقه
فالعقول مشارب وكما أنه يوجد سلوك سوي وسلوك غير سوي فمن الفكر ماهو سديد
وماهو معوج كذلك والعقل مناط التفكير ومشارب التربية هي التي تغذي الفكر
مقدرون ولو كان فكرهم خاطئ من وجهة نظرنا
لاتؤذيه وكأنك تمن عليه فربما أوغر ذلك السلوك منك صدره عليك
عز وجل : " واسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون "
30 ـ يكون انتقادك موجه لفكر الشخص لا الشخص نفسه فالأشخاص لدينا
31 ـ إذا وجدت من أمامك وصل إلى قناعة بصحة ماتقول فلا تكثر عليه القول في صحة ماتقول حتى
32 ـ إذا طلب منك من يحاورك الاحتكام إلى أهل الاختصاص فأذعن لمطلبه عملاً بقول الله
33 ـ كن وقافاً في حوارك عند حدود الله وأوامره :
" ماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله
أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم "
34 ـ إذا احتكم النزاع بين المتحاورين فليحتكم لشرع الله :
" فإن تنازعتم في شيء فردوه
إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر "
فلربما تنير له الفرصة بصيرته فيكفيك هم إثبات رأيك ويقتنع به ويهتدي إلى الصواب
الذين يجلهم ويقدر كلامهم ولاينكر عليهم رأيهم فإن ذلك سيوفر عليك جهداً كبيراً
بين يديك للبرهان على صحة ماتقول
ويريد أن يطال بتلك الشبهة دينك وقد أقمت عليه الحجة بفساد رأيه فأجهز عليه
حتى لاتدع للقارئ ثغرة لكي تذبذب تلك الشبهة فكره
لين ولاهوادة إن أصر على عناده بل استأسد عليه وكبله بالعراقيل حتى يتخبط في فكره المغرض
35 ـ إذا طلب منك من يحاورك الفرصة لجمع معلومات أو ترتيب شتات فكره ثم العودة فله ذلك
36 ـ إذا وجدت من يحاورك لايرغب في الاقتناع برأيك فاحتكم عنده لأهل الاختصاص
37 ـ غزارة المعلومات لديك وكثرة الاطلاع ورصيدك من المعرفة هي أسلحة
38 ـ إذا كان من يحاورك راعياً لشبهة وتأكدت من ذلك بما لايدع مجالاً للشك
39 ـ إذا أيقنت فيمن أمامك أنه يتعمد هدم أحد أركان عقيدتك عن عمد فلا تأخذك في حواره
40 ـ
" ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن "
• الحكمة
• الموعظة الحسنة
• الجدال بالتي هي أحسن
:تحياتي للجميع:
ارجو التثبيت للاهميه
أعجبني
لم يعجبني
HeRoOoMoOo
::المـــديــر العــــام::
العمر
:
40
تاريخ التسجيل
:
11/10/2008
عدد المساهمات
:
2517
أعلام الدول
:
مزاجك اليوم
:
الهواية
:
المهنة
:
نقاط
:
1321
موضوع: رد: هل تريد ان تكون محاورا عريقا؟؟؟ادخل
يناير 28th 2009, 12:43 am
الله يعطيك الف عافية امير
نصايح رائعة
وموضوع قيم تشكر لنقلك المعلومات المهمة
أعجبني
لم يعجبني
Roula
:: عضـــوة VIP ::
العمر
:
53
تاريخ التسجيل
:
23/12/2008
عدد المساهمات
:
2879
مزاجك اليوم
:
الهواية
:
المهنة
:
نقاط
:
2322
الأوسمة
:
موضوع: رد: هل تريد ان تكون محاورا عريقا؟؟؟ادخل
يناير 28th 2009, 2:13 am
" ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن "
شكرا" لك أمير موضوعك قيّم جدا"
:وردة2:
أعجبني
لم يعجبني
moon light
:: عضـــوة VIP ::
العمر
:
33
تاريخ التسجيل
:
15/01/2009
عدد المساهمات
:
564
أعلام الدول
:
الهواية
:
المهنة
:
نقاط
:
192
الأوسمة
:
موضوع: رد: هل تريد ان تكون محاورا عريقا؟؟؟ادخل
يناير 29th 2009, 8:45 pm
مشكور جنرال موضوع روعة
يعطيك الف عافية يارب
أعجبني
لم يعجبني
alhanona
:: عضـــوة VIP ::
العمر
:
51
تاريخ التسجيل
:
28/12/2008
عدد المساهمات
:
2543
أعلام الدول
:
مزاجك اليوم
:
الهواية
:
المهنة
:
نقاط
:
2024
الأوسمة
:
موضوع: رد: هل تريد ان تكون محاورا عريقا؟؟؟ادخل
فبراير 2nd 2009, 12:53 am
يعطيك الف عافية اخي الجرنال
موضوعك كتير حلو يسلموووو
أعجبني
لم يعجبني
هل تريد ان تكون محاورا عريقا؟؟؟ادخل
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
ابخل 3 شخصيات, ادخل يمكن تكون منهم
»
مفاتيح ربما تكون لك
»
فاكيف تريد تموت000؟((صدمة))
»
تريد تعرف مين الي مضااف مع صديقك في الماسنجر ((فضائح))
»
لا تتعجب ربما تكون انت المقصود
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô_ô¤~`منتدى نبـض الملائكـة`~¤ô_ô¤~
::
¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© المنتــــدى الــــعــــام ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
::
كوكتيــــــــل النبــــــــض العــــــــامـ
~¤ô_ô¤~`منتدى نبـض الملائكـة`~¤ô_ô¤~
::
¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© المنتــــدى الــــعــــام ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
::
كوكتيــــــــل النبــــــــض العــــــــامـ
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© المنتــــدى الــــعــــام ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--مطــــــــار نبـــــض المــلائكــــــــــــــــة
| |--ثـــــرثـــــرة صباحيـــــــــــــــــــة
| |--قلـــــــــمـ رصـــــــــــــاص
| |--كوكتيــــــــل النبــــــــض العــــــــامـ
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبــــــــض الأدب والشـِــــــــــعـر ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--نبـــــض الحكمــــــــة
| |--أقلامـ مضيئــــــــــة
| |--بصمـــــــات خواطر و أشعـــــار أعجبتنا فنقلناها
| | |--نبـض الشـعر القباني
| |
| |--نبـــض القصـــــة والروايـــــــــــة العربيــــــــة
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبـــــض الأســـــرة و المجتمـــــــــــع©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--نبــــــض الأســـــرة و الحيــــــاة الزوجيـــــــــــة
| |--مملكـــــــة آدمـ أفـنـــــــــــدي
| |--مملكـــــة حــــواء خانـــــــــم
| |--نبــــــض الطفولــــــــــة البـريئــــــــــــة
| |--نبـــــــض المــوضـــــــــــــة
| |--نبــض الأفـــــــراح
| |--نبـــض المنــــــزل وديكوراتـــــــــــه
| |--نبـــض الأشـــغال اليدويـــــــــة والحرف المهنية
| |--نبــــــــض المطبـــــــــــــخ
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبـــــض الفــــــن والموسيقـــــــا ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--نبـــــــض الموســــيقا و الاغـــــــــاني العربيـــــــــــة
| | |--كلمات الأغاني العربية
| | |--قســم الفيـديـو كليـب
| |
| |--نبـــــــض الموســــيقا و الاغـــــــــاني الغربيـــــــــــــة
| | |--كلمات الأغاني الغربية
| |
| |--نبـــــــض الافــــــــلام والمسلسلاتـ الغربيـــــــــــة
| |--نبـــــــض الافـــــــلامـ والمسلسلات العربيـــــــــــــة
| |--عـــــــــــــالــــمـ الفــــــــــن
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبـــض الفــرفشـــــــــة و الضحــــــــــــــك©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--نبــــــض الفــــــــلك و النجـــــــــــومـ
| |--اضحــــك معنــــــــــــا
| |--نبــــض الألعاب والمسابقــــات
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبـــــــض التكنولوجيــــــــــــا©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--أخبـــــار النت و عالمـــــه
| |--برامـــــــج الكومبيوتــــــــــر والأنتــــــــرنت
| | |--نبض الحلول لجميع مشاكل أجهزة الكومبيوتر
| |
| |--ركــن ألعــــاب الكومبيـــــوتر والانتـــرنـــت
| |--نبـــــض التصميــــــــمـ والإبــــــــــداع
| | |--نبض الفوتوشوب والسويتش ماكس
| |
| |--القســـم التعـليمــي
| |--نبــــض الماســنجر
| |--تطــويــــر المــواقــــــــع والمنتــديات
| |--نبـــض الاتصــــالات والموبايـــــــل
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبـــــض جغرافيـــــــــــة العالــــــــــمـ ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--بـــــــــــــلادي الحبيبـــــــــــة ( ســــــــــوريــة )
| |--نبـــض الســـــياحـــــة والســـــــفر
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبــــــض الجمــــــال المصـــــــوَّر ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--كوكتيل الصور
| |--نبـــــــض الكــــــاريكاتيــــــــــر
| |--نبـــــض الصور المتحـــركــــــة والكـــرتونيـــــــــــــــة
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© النبـــــض االطبــــي©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--نبـــــــض الصحـــــــــــة
| |--نبض الريجيم و تخفيف الوزن
| |--نبــــــض الطـــــب النفســــــــــــــــــــي
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© النبـــــض الثقــافـــــــــي©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--نبــــــض العـــــــلمـ والمعــرفـــــــــة
| |--نبـــض تعلــيــــــم اللغــــــــــات
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبـــــض الـــــــــــروح ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--نبــــــض الإســــــــــــلامـ
| |--نبــــض المســـــــــــــيحيّـة
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبـــض الصحــــــافــــــــــــــة ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--نبـــض ســـــــــــــــوريـــــــــــــــة للأخبــــــــــا ر
| |--نبــــض العــــــــالــمـ للأخبـــــــار
| |--عالـــــــمـ الجرائـــــــــمـ
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبــــــض االماضـــــي والحــاضـــــــــر©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--نبــــض التاريــــــــــــخ
| |--عظمـــــاء و أبطـــــال من التــاريــــــــــــــخ
| |--نســــــــــــــــاء مبدعــــــــــــــات
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© النبـــــــــض الريــاضـــــــي©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
| |--عــــــــــالــمـ الرياضـــــــــــة
| |--عـــــالــــمـ المحــركـــــــــــــات
|
|--¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© النبـــــــض الإداري©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨
|--قســـم الشـــروحات والاعــلانــات